أخلاقيات العمل Things To Know Before You Buy

Wiki Article



الأمانة: الأمانة الوظيفية هي أيضاً من الممارسات الفردية القائمة على فكرة الحفاظ على السلوك الأخلاقي مهما كان نوعه، لذا تعتبر من أهم مظاهر وخصائص أخلاقيات العمل، وهي تشمل مجموعة من الجوانب، كالأمانة المالية المتمثلة بعدم سرقة أموال الشركة أو استغلال العمل ضمنها لكسب المال بطرق غير شرعية بدون علم الشركة، الأمانة المهنية أي أخذ الأعمال بجدية والتركيز عليها بكافة القدرات الممكنة وعدم إهمال أو تجاهل أي تفصيل من تفاصيل ذاك العمل، بالإضافة إلى الأمانة بالحفاظ على ممتلكات الشركة أو أغراض الموظفين الآخرين وغير ذلك.

ظهور المساواة في التعاملات والعقود والإسناد وتوزيع الثروة؛ إذ يجعل ذلك أغلب الأشخاص يشعرون بالرضا واستقرار.

العمالة المنزليةحقوق العمالة في المملكة العربية السعودية

العمل ضمن ظروف صعبة: إن الضغط النفسي والجسدي الذي يتعرض له العامل أو الموظف عند العمل تحت أي شكل من أشكال الظروف الصعبة، سواء الظروف الاقتصادية أو الاجتماعية أو ظروف العمل بحد ذاته، يؤدي في كثير من الأحيان إلى إخلال الموظف بالتزامه تجاه أخلاقيات العمل وتجاهله لها، خصوصاً لو كانت تلك الظروف مفروضة من قبل إدارة المؤسسة أو الشركة.

تطلب عدد متزايد من الشركات أيضا موظفين لحضور حلقات دراسية بشأن السلوك التجاري، والتي غالبا ما تتضمن مناقشة سياسات الشركة، ودراسات حالة محددة، والمتطلبات القانونية.

- التوزيع العادل والمعاملة المتساوية لجميع العاملين على أساس مهاراتهم وإبداعاتهم وأدائهم دون تمييز آخر. 

تحسنت كذلك التكنولوجيا الطبية. وأصبح لدى شركات الأدوية التكنولوجيا اللازمة لإنتاج أدوية منقذة للحياة.

وتستهدف المدونة تعزيز بيئة مواتية ومراعية للمبادئ الأخلاقية تكفل الثقة والشفافية والاحترام على نطاق المنظمة والارتقاء بها واستدامتها. تحميل

استخدامُك هذا الموقع هو موافقةٌ على شروط الاستخدام وسياسة الخصوصية. ويكيبيديا ® نون هي علامة تجارية مسجلة لمؤسسة ويكيميديا، وهي منظمة غير ربحية.

الأخلاق ضرورة وسمة جوهرية في جميع أشكال المهن والوظائف ومجالات العمل، ويُرجع لها فضل كبير في النجاح الوظيفي والمهني سواء على مستوى الموظف الواحد أو على مستوى الشركات والمؤسسات ككل، وفي المقال التالي سنتعرف على أهمية أخلاقيات العمل وأهم خصائصها، بالإضافة إلى المصادر التي تستمد منها أخلاقيات العمل وأبرز المشاكل التي تعيق تطبيق أخلاقيات العمل.

المكاتب الإقليمية المكتب الإقليمي لأفريقيا المكتب الإقليمي للأمريكتين المكتب الإقليمي لشرق المتوسط المكتب الإقليمي لأوروبا المكتب الإقليمي لجنوب شرق آسيا المكتب الإقليمي لغرب المحيط الهادئ معلومات عن المنظمة المسارات المهنية في منظمة الصحة العالمية أسئلة متكرّرة مكتبة منظمة الصحة العالمية مطبوعات معلومات عن المنظمة

كممارسة الشركات والتخصص الوظيفي، وهذا المجال هو المعياري في المقام الأول. يستخدم الأكاديميون الذين يحاولون فهم سلوك العمل أساليب وصفية. يعكس نطاق وكمية القضايا الأخلاقية للأعمال تفاعل سلوك تعظيم الربح مع الاهتمامات غير الاقتصادية.

بناء السمعة الطيبة للفرد العامل والمؤسسة، بالإضافة إلى تطور المؤسسة وعلو شأن الفرد بها.

القدرة على الالتزام في العمل، وتنمية قدرة الفرد على الموازنة بين العمل والراحة، وتناول الطعام في الوقت اللازم.

Report this wiki page